اخبار مصر

اخبار الرياضة

علوم و تكنولوجيا

يبحث فيتيل عن لقبه الثالث بسباق برشلونة

النداء :  كامل الربعاوي


يسعى الألماني سيباستيان فيتيل ، بطل العالم بسباقات سيارات فورمولا -1 في السنوات الثلاث الماضية ، لإحراز لقبه الثالث بهذا الموسم عندما تنتقل منافسات بطولة العالم إلى أوروبا للمرة الأولى خلال العام من خلال سباق الجائزة الكبرى الأسباني في برشلونة.

وأحرز فيتيل ، سائق فريق ريد بول ، لقبي سباقين من بين السباقات الأربعة التي جرت هذا الموسم حتى الآن بما في ذلك آخر هذه السباقات ، سباق الجائزة الكبرى البحريني في 21 أبريل الماضي ، ليتصدر الترتيب العام للسائقين بهذا الموسم برصيد 77 نقطة متقدما بفارق عشر نقاط أمام الفنلندي كيمي رايكونين سائق فريق لوتس. ويتطلع السائقون لأول سباق في أوروبا بهذا الموسم حيث وصلت الفرق إلى مضمار "سيركويت دي كتالونيا" بالعديد من التعديلات على سياراتها. وقال فيتيل: "من الجيد أن نعود إلى أوروبا ، وإلى أسبانيا على وجه التحديد .. دائما ما تكون الأجواء متميزة للغاية في السباقات الأوروبية وعادة ما يكون الطقس جيدا أيضا".


وخلال السباقات الأربعة الأولى من الموسم ، ظهر ريد بول كأفضل فريق بشكل عام في السباقات التي سيطرت عليها الاستراتيجيات المعتمدة على نوعية الإطارات ، ولكن العطلة التي بدأت منذ سباق البحرين منحت الوقت لباقي الفرق لاستجماع قواها وتحسين مستوى سياراتها. وقال كريستيان هورنر مدير فريق ريد بول: "فيراري فريق قوي ويتمتع لوتس بسيارة جيدة ، بينما يتمتع مرسيدس بقوة كبيرة بالتأكيد على مستوى اللفة الواحدة". وأضاف: "أما باقي الفرق فهي متخلفة بخطوة. المستوى متقارب والمنافسة قوية وأنا واثق من أنها ستنتقل من مضمار إلى آخر مع عودتنا إلى أوروبا". وكان الفنزويلي باستور مالدونادو فجر مفاجأة كبيرة بإحرازه لقب سباق برشلونة في الموسم الماضي بسيارة فريق ويليامز الذي يواجه العديد من الصعوبات منذ انطلاق الموسم الجديد.


كما يأمل ماكلارين في تطوير سيارته "إم بي 4-28" ومنحها قدرة أكبر على المنافسة بعدما جاءت أفضل نتائج الفريق بهذا الموسم حتى الآن في سباق الجائزة الكبرى الصيني بحلول سائقه البريطاني جنسون باتون في المركز الخامس. وقال باتون: "كان من الصعب على الفريق أن يحقق تطورا ثابتا خلال سباقاتنا الأربعة الأولى ، ولكنني أعتقد أنه بعودتنا إلى المضمار الذي أجرينا عليه اثنين من مراحل التجارب السابقة للموسم سنحصل على مؤشر مفيد حول مدى تطورنا".


ويستعد رايكونين ، الذي حل في المركز الثالث بسباق برشلونة الموسم الماضي ، لنسخة هذا العام من السباق الأسباني بتفاؤل كبير بعدما أحرز لقب سباق الجائزة الكبرى الأسترالي الافتتاحي لهذا الموسم وحل ثانيا في سباقي البحرين والصين. وقال السائق الفنلندي: "أحرزت لقب سباق برشلونة مرتين واعتليت منصة التتويج في العام الماضي أيضا ، لذا فإنني أتطلع قدما حقا للعودة إلى هناك من جديد. وآمل أن أحقق نتيجة جيدة بهذا السباق".


وأضاف: "عليك أن تفعل كل شيء على النحو الصحيح على هذا المضمار لكي تصل إلى القمة. خاضت جميع الفرق العديد من التجارب على هذا المضمار ، لذا فإن التميز بأي أفضلية هناك لن يكون أمرا سهلا". ولا يبدو الأسباني فيرناندو ألونسو سائق فريق فيراري ، الفائز بلقب سباق الصين وصاحب المركز الرابع بالترتيب العام للسائقين برصيد 47 نقطة ، راضيا عن مستوى أداء سيارته ويأمل في تطور هذا الأداء في سباقه الوطني غدا. أما فريق مرسيدس فيأمل في مواصلة بدايته الإيجابية للموسم مع احتلال سائقه البريطاني الجديد لويس هاميلتون المركز الثالث بالترتيب العام للسائقين برصيد 50 نقطة.


وقال هاميلتون الذي انطلق من المركز الأول على المضمار في برشلونة مع فريق ماكلارين بالعام الماضي: "حصلنا على دفعة معنوية بفضل النتائج الجيدة التي حققناها ببداية هذا الموسم ، فالخروج من السباقات الأربعة الأولى من الموسم بمركزين ثالثين ومركزين خامسين يعتبر إنجازا حقيقيا". وأوضح هاميلتون أن فريقه يعرف جيدا ما يحتاجه لتطوير سيارته مؤكدا أن مضمار برشلونة سيكون ساحة اختبار جيدة لهذا الأمر بعد إجراء غالبية برامج التجارب السابقة للموسم عليه. وقال السائق البريطاني: "سيكون سباق برشلونة مؤشرا جيدا للتطور الذي حققناه منذ ذلك الوقت".