اخبار مصر

اخبار الرياضة

علوم و تكنولوجيا

العراق : فشل جديد للبرلمان العراقي في انتخاب رئيس له


المسلحون يعيدون السيطرة على أجزاء كبيرة من ناحية الضلوعية


لندن: «صحيفة النداء»
فشل البرلمان العراقي في جلسته الثانية اليوم (الاحد) في انتخاب رئيس له، معلنا عن تأجيل جلسته الى يوم الثلاثاء المقبل، لمنح القوى السياسية مزيدا من الوقت للتفاوض، بحسب ما أعلن نائب لوكالة "فرانس برس".

وقال النائب عبد الباري زيباري في مقر البرلمان في المدينة الخضراء المحصنة وسط بغداد "تقرر تأجيل الجلسة الى يوم الثلاثاء لإعطاء فرصة أكبر للقوى السياسية للتفاوض لحسم موضوع المرشح".

ورغم إعلان "تحالف القوى العراقية" الذي يضم قوى سنية رئيسة، عن تسمية سليم الجبوري لرئاسة البرلمان، إلا ان نوابا مقربين من رئيس الوزراء نوري المالكي أكدوا ان التصويت على رئاسة المجلس لن يجري بدون التوافق على رئاسة الوزراء.

وبحسب العرف السياسي المتبع في العراق، فان رئيس الوزراء يكون شيعيا ورئيس البرلمان سنيا ورئيس الجمهورية كرديا.

وينص الدستور العراقي على ان يتم انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال ثلاثين يوما من تاريخ اول انعقاد للمجلس، وهي الجلسة التي انعقدت في الاول من يوليو (تموز) الحالي وفشل خلالها النواب في انتخاب رئيس للبرلمان؛ بحسب ما ينص الدستور.

ويكلف رئيس الجمهورية مرشح الكتلة النيابية الاكثر عددا بتشكيل مجلس الوزراء خلال خمسة عشر يوما من تاريخ انتخاب رئيس الجمهورية، على ان يتولى رئيس مجلس الوزراء المكلف تسمية اعضاء وزارته خلال مدة اقصاها 30 يوما من تاريخ التكليف.

وكانت عاصفة رملية يتعرض لها العراق منعت نوابا اكراد من التوجه الى بغداد اليوم قادمين من اربيل عاصمة اقليم كردستان للمشاركة في الجلسة النيابية الثانية التي تنعقد وسط ضغوط لانتخاب رئيس لمجلس النواب.

وقال النائب عرفات كرم في تصريح للوكالة إن 25 نائبا كرديا "عالقون في اربيل، ونحن ننتظر تحسن الأحوال الجوية".

وكان ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق نيكولاي ملادينوف دعا البرلمان العراقي السبت الى انتخاب رئيس له في جلسة اليوم، معتبرا ان "الاخفاق في المضي قدما في انتخاب رئيس جديد للبرلمان ورئيس جديد للدولة وحكومة جديدة يعرض البلد لمخاطر الانزلاق في حالة من الفوضى".

وجاء ذلك بعدما حذرت السفارة الاميركية الجمعة من ان "مزيدا من التأخير او التصعيد من قبل اي طرف تحت أية ذريعة لا يمكن تبريره"، وأن تأجيل تشكيل حكومة جديدة سيصب في صالح تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش)".

وكان المرجع الشيعي الاعلى علي السيستاني طالب بدروه الجمعة البرلمان بعدم تجاوز المهل الدستورية المحددة لاختيار الرؤساء الثلاث أكثر.

ميدانيا أعلنت مصادر رسمية عراقية أن مسلحين سيطروا على جزء كبير من ناحية الضلوعية ذات الغالبية السنية والواقعة الى الشمال من بغداد، بعد هجوم بدأ فجر اليوم وأسفر عن مقتل ستة من عناصر الشرطة.

وقال قائممقام ناحية الضلوعية مروان متعب لوكالة "فرانس برس" إن "مسلحين هاجموا فجر اليوم الاحد الضلوعية وسيطروا على قسم كبير من الناحية بينها مركز الشرطة والمجلس البلدي ومديرية ناحية الضلوعية"، على بعد نحو 90 كلم شمال بغداد.

وأضاف متعب ان "ستة من عناصر الشرطة قتلوا وجرح 12 شخصا آخر بينهم ستة من الشرطة خلال الاشتباكات مع المسلحين التي ما زالت متواصلة حتى الآن"، وفقا للمصدر ذاته. موضحا ان "المسلحين فجروا جسر الضلوعية الرئيس الواقع الى الغرب من الناحية والمؤدي الى قضاء بلد (70 كلم شمال بغداد)".

واكد ابو عبد الله وهو من اهالي الضلوعية في اتصال هاتفي للوكالة، تعرض الناحية لهجوم وسقوط سلسلة من قذائف الهاون وسماع دوي رصاص في اماكن مختلفة منذ فجر اليوم.

ويسيطر مسلحون ينتمون الى تنظيم "داعش" المتطرف على مدن عدة في الانبار وعلى مناطق واسعة من محافظات نينوى وصلاح الدين وكركوك وديالى، إثر هجوم كاسح شنوه قبل أكثر من شهر.

وسيطر هؤلاء المسلحون الشهر الماضي على ناحية الضلوعية لعدة أيام قبل ان تنجح قوات الشرطة مدعومة بمسلحين من السكان في طرد المهاجمين.

وتقع الضلوعية في منطقة استراتيجية بين بغداد وسامراء (110 كلم شمال بغداد)، وتعتبر أقرب نقطة من العاصمة يسيطر عليها المسلحون منذ بدء هجومهم الكاسح، علما انهم يسيطرون منذ بداية العام ايضا على الفلوجة (60 كلم غرب بغداد).